موقع الكاتب فتحي عوض

موقع الكاتب فتحي عوض
أديب وشاعر وطني إسلامي النّفَس.... ولد في بلدة بيت أمر من أنحاء مدينة خليل الرحمن في فلسطين في العام 1953..يؤمن أن خلاص البشرية من المعضلات والمآسي الإنسانية المعاصرة هو فقط بالأوبة إلى الله سبحانه وتعالى .... وُلد ونشأ في فلسطين ودرس الفقه الإسلامي وعلوم الطبيعة والطيران... تجول في الكثير من البقاع والأمصار وتأثر أدبه بنزعة إنسانية شاملة... له ألمجموعة الشعرية ( ألفية فتحي عوض ) رباعيات شعرية في سبعة أجزاء وملحق ,,ورواية واحدة (شعب لا يموت ... مأساة في سبعة أجزاء...) ومسرحية واحدة (الملكة والشنفري... ملهاة ساسيه في ثلاثة أجزاء...) والعديد من دواوين الشعر....

فتحي عوض:

أديب وشاعر وطني إسلامي النّفَس.... يؤمن أن خلاص البشرية من المعضلات والمآسي الإنسانية المعاصرة هو فقط بالأوبة إلى الله سبحانه وتعالى .... وُلد ونشأ في فلسطين ودرس الفقه الإسلامي وعلوم الطبيعة والطيران... تجول في الكثير من البقاع والأمصار وتأثر أدبه بنزعة إنسانية شاملة... له المجموعة الشعرية ( ألفية فتحي عوض ..رباعيات شعرية في سبعة أجزاء وملحق ..وله رواية واحدة (شعب لا يموت ... مأساة في سبعة أجزاء...) ومسرحية واحدة (الملكة والشنفري... ملهاة ساسيه في ثلاثة أجزاء...) والعديد من دواوين الشعر....



ملحوظة : للوصول الى مواضيع المدونة يُرجى النقر على الأسهم الصغيرة الواقعة تحت صورة العين مباشرة...





الأربعاء، 16 مايو 1979

قراءة في الخليفة ( غير الراشد ) يزيد بن معاوية ابن ابي سفيان..

قراءة في الخليفة ( غير الراشد ) يزيد بن معاوية ابن ابي سفيان..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....
_ افترقت السنة في يزيد بن ابي سفيان..الى ثلاث فرق...
_ احدها تكفره وتلعنه..( فيما ينسب اليه من جرائر عظيمة)...
ونرى غلواء هذه الفرقة فيما ذهبت اليه..
_ واخرى..تزكيه وتمدحه..( فيما ينسب اليه من فضل ..لاريب فيه..) يقوم على راسه امارته لجيش اسلامي
اقتحم على الروم دارهم وحاول فتح القسطنطينية..مشى فيه اصحاب ثقات لرسول الله صلى الله عليه وسلم..
من بينهم الصحابي الجليل ابو ايوب الانصاري..وعبد الله بن عمر..وعبد الله ابن عمرو..عبد الله ابن عباس ..عبد الله ابن الزبير.. وجمع غفير من الصحابة
رضوان الله عليهم..ومن هؤلاء من كان شديد الخصومة والعداء له..ولكنهم قد رؤوا في السير معه تحالفا مع الاسلام والجهاد
في سبيل الله..ونصرة الله ورسوله..وليس تزكية ليزيد او موافقة له..في استلابه الحكم من سيدنا الحسن بن علي..كما اقتضى
العهد الموقع بينه وبين ابيه معاوية بن ابي سفيان...
كما نرى غلواء هذه الفرقة ايضا في تزكية يزيد..على ما وقع في عهده من سفك غزير للدم..على عدم ثبوت نسبة ذلك ليزيد بامر
او علم او موافقة له..
_ وهكذا..ترد الفرقة الثالثة ..الوسط ..او المعتدلة بينهما...
امره لله عز وجل..فلا قدح فيه ولا مدح..ولا تكفير..ولا تزكية..فترى انه الخليفة ( غير الراشد ) السادس
الذي له الذي له..وعليه الذي عليه..ونحسب بإذن الله اننا مع هؤلاء...
ذلك..وفي عدم ثبوت اتباع يزيد لناقض من نواقض الاسلام..فلا يجوز تكفيره..و سبه ..ف ( سباب المسلم فسوق وقتاله كفر )..
وفي مسؤولية ابتداع يزيد في نظام حكم اسلام..وعدم ( براءته ) من سفك غزير لدم وقع في عهده..لا يجوز تزكيته...
_ والله اعلم..
_ويثبت عند اهل علم...
_ ان التاريخ الاموي قد كتب اغلبه في العصر العباسي..وهؤلاء كانوا على خصومة شديدة وعداء لدود للامويين...
_ ان الرجل..كان ابنا وحيدا لابوين عظيمين شغلا فيه انشغالا كبيرا..معاوية ابن ابي سفيان..احد اكبر دهاة العرب..ابوه..
وامه ميسون الكلبية..المراة البدوية الباهرية الشخصية.. صاحبة ( لبيت تخفق الارياح فيه,,,احب الي من قصر منيف ِ )
ولبس عباءة وتقر عيني...احب الي من لبس الشفوف...)..وانهما قد عهدا فيه الى تربية بدوية شديدة وصارمة..رجولة
بلاغة وفصاحة..وقيما عربية وشمائل رفيعة...
_ اختلاف الناس وتباينهم الكبير في شخصيته..حتى لينقسم في ذلك اهل البيت الواحد نفسه..ومن فيهم ..حتى اهل بيت علي ابن ابي طالب
رضي الله عنه...
_ ومن ذلك ان محمدا ابن علي ابن ابي طالب المشهور ب ( ابن الحنفية ) فد اقام عنده ووصفه ( ما رايت عنده الا خيرا...)
_ وان سيدنا الحسين بن علي..رفض بيعته وخرج عليه..مستنكرا اخذ البيعة له كشاب عابث لاه ٍ..وواصفا اياه بالفاسق الفاجر ( يزيد رجل فاسق شارب الخمر قاتل النفس المحترمة معلن الفسق...
صاحب طرب وجوارح وكلاب وقرود وفهود ومنادمة... ومثلي لا يبايع مثله)...
_ استنكر بيعته اجلاء صحابة..عبد الله بن عمر..عبد الله ابن الزبير..ابو ايوب الانصاري ..وعبد الله بن عباس..وغيرهم..من اغلب
اهل مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم...ولكن فقيل..ليس اعتراضا على شخصه..وانما لما تمثله البيعة له من انحراف والتفاف
على مبدا الحكم في الاسلام..
_ واجلاء الصحابة اؤلئك..صاحبوه في جيش يزيد نحو القسطنطينية..احد اكبر مآئره...
_ انه كان رجلا شديد المراس.. فصيحا ..وشاعرا بليغا.. ولكن على غير كثير ورع ولا شدة تقوى..ومن ذلك :
فأيقنت أن الطرف قد قـال مرحبـا... وأهـلا وسهـلا بالحبيـب المتيـم
فوالله لـولا الله والخـوف والرجـا ... لعانقتهـا بيـن الحطيـم ِ وزمـزم ِ..
.
وقبلتهـا تسعـا وتسعيـن قبـلـة... براقـة ًبالكـف ِوالـخـدِ والـفـم ِ
ووسدتهـا زنـدي وقبلـت ثغرهـا ... وكانت حلالا لي ولو كنـت محـرم..
.
_ وعهده..عهد تاريخ دموي..كربلاء..الحرة ( استباحة المدينة المنورة ) على يد عامله مسلم ابن عقبة..ونفس هذا العامل
قمع ثورة عبد الله ابن الزبير في مكة..حيث قصف الكعبة المشرفة بالمنجنيق..وحرق البيت الحرام..وقتل خلقا كثيرا..
_ كان ذلك في عهده..فهل كان ذلك بأمره...يختلف في ذلك الرواة..
_ واغلب الظن..ف ( ملكا ) مسلما من الملوك كان...له الذي له..وعليه الذي عليه...
_ والله اعلم..
_ مما سبق..يهمنا...
_ قدسية دم المسلم في منهج الاسلام..وفي محكم القران ..والحديث ..انه اقدس اقداس الله..
_ ان جريمة قتل سيدنا الحسين سيد شباب اهل الجنة واهل بيته الاخيار الاطهار..احد اكبر الجرائم دموية ..بشاعة وضراوة في التاريخ الاسلامي برمته..وان مرتكبها..ايا كان..ملعون شرعا..لما فيها من اسنهانة
بدماء وحرمات المسلمين..ووقاحتها السافرة في الاعتداء على احد رموز الاسلام..وصلته المعلومة من بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم..والتجرأ الشديد الصلف على نبي الاسلام...
_ لا يجوز..انكار ثورة سيدنا الحسين رضي الله عنه ..ولا تخطيؤها..بل الوقوف معها..واحياء ذكراها..في اهل السنة على نحو
خاص..لمسايرتها نظام حكم الشورى في الاسلام..صفاء ونقاء وطهارة ..ولما فيها من التزام جانب الحق والثورة على الظلم والباطل
والاستبداد والطغيان...وهم الاحق الاجدر احتفاء بها..واعلاء لمعانيها..بما تنزع اليه
عقيدتهم من اعتدال.. وتحرر حقيقي.. دون السقوط في البدع والابتداع..والاثم والمعصية والغلواء...
_ لا يجوز بعث مبدا ناقض لنظام الحكم في الاسلام او مخالف له..فان وقع ذلك صراحة..كان كفرا لا خلاف فيه..او تورية
كان فسقا..لا جدل فيه...
_ لا يجوز بعث القوميات والعرقيات..او اي شكل من اشكالهما..قبلية او حزبية..او اسرية.. في الاسلام..فارسية..عربية..تركية..وغيرها
سواء.. على اسس مخالفة للاسلام او ناقضة له..وان ذلك هو اكبر الضلال والانحراف عن منهج الله عز وجل عقيدة وفكرا...وحكم ذلك شرعا..كفرا او فسقا..
_ لا يجوز اثارة الفتن.. الضغائن والاحقاد..الكره والعداء. بين ابناء الامة الواحدة..لسبب تاريخي..وآخر قط..
(تلك أمة قد خلت لها ما كسبت و لكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون
_ ( وما امروا الا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء....)
_ ( ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة انك انت الوهاب... )
_ ( ربنا انك جامع الناس ليوم لا ريب فيه..ان الله لا يخلف الميعاد...)
_ ( فمن زحزح عن النار وادخل الجنة فقد فاز..وما الحياة الدنيا الا متاع الغرور...)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق