موقع الكاتب فتحي عوض

موقع الكاتب فتحي عوض
أديب وشاعر وطني إسلامي النّفَس.... ولد في بلدة بيت أمر من أنحاء مدينة خليل الرحمن في فلسطين في العام 1953..يؤمن أن خلاص البشرية من المعضلات والمآسي الإنسانية المعاصرة هو فقط بالأوبة إلى الله سبحانه وتعالى .... وُلد ونشأ في فلسطين ودرس الفقه الإسلامي وعلوم الطبيعة والطيران... تجول في الكثير من البقاع والأمصار وتأثر أدبه بنزعة إنسانية شاملة... له ألمجموعة الشعرية ( ألفية فتحي عوض ) رباعيات شعرية في سبعة أجزاء وملحق ,,ورواية واحدة (شعب لا يموت ... مأساة في سبعة أجزاء...) ومسرحية واحدة (الملكة والشنفري... ملهاة ساسيه في ثلاثة أجزاء...) والعديد من دواوين الشعر....

فتحي عوض:

أديب وشاعر وطني إسلامي النّفَس.... يؤمن أن خلاص البشرية من المعضلات والمآسي الإنسانية المعاصرة هو فقط بالأوبة إلى الله سبحانه وتعالى .... وُلد ونشأ في فلسطين ودرس الفقه الإسلامي وعلوم الطبيعة والطيران... تجول في الكثير من البقاع والأمصار وتأثر أدبه بنزعة إنسانية شاملة... له المجموعة الشعرية ( ألفية فتحي عوض ..رباعيات شعرية في سبعة أجزاء وملحق ..وله رواية واحدة (شعب لا يموت ... مأساة في سبعة أجزاء...) ومسرحية واحدة (الملكة والشنفري... ملهاة ساسيه في ثلاثة أجزاء...) والعديد من دواوين الشعر....



ملحوظة : للوصول الى مواضيع المدونة يُرجى النقر على الأسهم الصغيرة الواقعة تحت صورة العين مباشرة...





الاثنين، 25 مايو 2009

اعتراض وردود سلبية على فصيدة وهج البردة..

بوعابدين :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
هذه قصيدة البردة المعروفة التي يتغني بها الصوفيون في كل محفل لهم.
هذه القصيدة تحتوي على مديح مبالغ فيه وقد نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال ( لا تطروني كما طرت النصارى عيسى بن مريم حتى عبدوه.
فهذا إطراء مذموم وسيؤدي إلى المحمذور بل أدى فعلا فهاهو يجعل النبي صلى الله عليه وسلم مرجو في اللمم في هذا البيت:
هذا الأمين ُ..بقوم ٍ ليس يغدُرُهم................محمّد ُ الصّادق ُ المرجوّ ُ في اللّمَم

وهاهو صاحب القصيدة يطلب الشفاعة من النبي صلى الله عليه وسلم ومعلوم أن هذا شرك فلادعوى إلا لله ولا تطلب الشفاعة إلا من من بيده الشفاعة جميعا لا من رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد مماته:
يا صاحب َ البُردة ِ الفيحاء ِ..تشفع ُلي................أني أحبّك َ.... حُبّا غير َ مُنثّلِم

وهاهو يجعل النبي صلى الله عليه وسلم مبرور بقسمه ومعلوم أن القسم لا يجوز إلا بالله جل ذكره

محمد ٌ حُبّي..فلا بالكون ِ أعدِلُه ُ.....................حُبي مُحمد َ..مبرور ٌ به ِ قسَمي
وهذا من غلو الصوفية ولا يجوز وضعه في منتدى التوحيد ولا غيره من منتديات المسلمين.
__________________

قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ


لا صلاح لآخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها .....
...............................................................................
طالب علم :

هذه ليست قصيدة البوصيري و لكن الاخ نسج على منوالها مقلدا لها و لم أره خرج عن المدح الى الغلو و الشطط إلا في بيت واحد والله أعلم فالقصيدة طويلة .
و الأخ قد تبرأ مما وصمت به قصيدة البوصيري من الغلو بقوله :
أعوذ ُ بالله ِ من شِرك ٍ يُخالِطُني ............بالعِلم ِ..بالجهل ِ..في الإصباح ِ والغَسَم ِ

أما البيت الذي تجاوز فيه فهو قوله :
.
جبريل ُ رفقا ً..فهذا المُصطفى ..أملا ً...إن تشقق الصدْر َ..أيها الأمين ُ ارحم ِ

فهذا كلام لا يليق .
__________________
من ذا الذي ما أساء قط......من ذا الذي له الحسنى فقط ؟؟؟
...........................................................................
بوعابدين :

وماقولك في قولة (محمد الصادق المرجو في اللمم) كيف يكون مرجوا في اللمم وبالنسبة لمن هل هذا في حياته صلى الله عليه وسلم أم في مماته وهل هنالك من يرجى في اللمم على الإطلاق غير رب العالمين

وما قولك في قوله تشفع لي وهل تطلب الشفعة منه صلى الله عليه وسلم أم أن الحق أن نقول اللهم شفعه في . فمن ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه.

وما قولك في مبرور به قسمي فهل يجوز القسم أصلا به صلى الله عليه وسلم كي يبر به.
الرجاء التدقيق في هذه المعاني أخ متروي
__________________

قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ


لا صلاح لآخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها ...........
....................................................................................
بوعابدين :
و الأخ قد تبرأ مما وصمت به قصيدة البوصيري من الغلو بقوله :
أعوذ ُ بالله ِ من شِرك ٍ يُخالِطُني ............بالعِلم ِ..بالجهل ِ..في الإصباح ِ والغَسَم ِ

هذا البيت وإن كان يتبرأ فيه من الشرك فهو لا ينفع إن وجدت ألفاظ وتعابير بها شرك فالرجوع هو الرجوع عن هذه الألفاظ الموضحة أعلاه.

فنحن نؤمن أن الله الصمد وليس النبي صلى الله عليه وسلم هو المرجو في النوائب.
كما أن الشفاعة تطلب ممن بيده الشفاعة وليس منه صلى الله عليه وسلم
والقسم بغير الله صرف للعبادة لغير الله ولا يجوز الحلف بغير الله والبر بهذا القسم. فقد قال صلى الله عليه وسلم من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك.
وأنا هنا لا أكفر صاحب الفعل إنما الكفر كفر فعل كما نص عليه الحديث
__________________

قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ


لا صلاح لآخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها
.....................................................................
بوعابدين :

أحب أن أنوه الأخوة أني لا أعترض على كل المديح الموجود في القصيدة إلا من باب إعتراضي على كثرة الإطراء الذي قد يوقعنا في المحذور الذي حذر منه صلى الله عليه وسلم.
أما اعتراضي فعلى الأبيات التي وضحتها فقط ولا بأس أن بعرض الأمر على من تعرفونه من الإخوة المتخصصين
__________________

قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ


لا صلاح لآخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها...............
..........................................................................................
بوعابدين :

كما أعتذر للأخ صاحب القصيدة عن سوء الفهم والغلط الذي بدر من في توهمي أن هذه القصيدة هي قصيدة البوصيري المعروفة عند المستصوفة
__________________

قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ


لا صلاح لآخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها
...................................................................................................
طالب علم :

بارك الله فيك أخي ابوعابدين فأنا عندما رأيتك قلت ان هذه القصيدة هي للبوصيري ظننت أن الابيات التي نقلتها من قصيدة البوصيري و ليست من قصيدة الاخ أما و الأبيات من القصيدة فالحق معك فيجب على الاخ ان يعدل تلك الابيات .
__________________
من ذا الذي ما أساء قط......من ذا الذي له الحسنى فقط ؟؟؟
.....................................................................................
بوعابدين :

جبريل ُ رفقا ً..فهذا المُصطفى ..أملا ً...إن تشقق الصدْر َ..أيها الأمين ُ ارحم

نعم وهذا البيت فيه ما فيه من الخطأ والجرأة.فمن ذا الذي يدخل بين جبريل والمصطفى صلى الله عليه وسلم وينصح ملائكة الله بالرفق بنبيه صلى الله عليه وسلم أو أن يأمره بالرحمة أثناء شق الصدر أو أن يعلمه أنه المصطفى وهل هو لا يعلم أنه المصطفى.
__________________

قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ


لا صلاح لآخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها ..........
.......................................................................................
طالب علم :

هذا الأمين ُ..بقوم ٍ ليس يغدُرُهم................محمّد ُ الصّادق ُ المرجوّ ُ في اللّمَم

و هذه ان كان يقصد باللمم لحظة الشفاعة فأظن والله أعلم لاشيء فيها اما ان قصد غيرها من لمم الدنيا و الاخرة فهي شرك بلا شك

محمد ٌ حُبّي..فلا بالكون ِ أعدِلُه ُ.....................حُبي مُحمد َ..مبرور ٌ به ِ قسَمي

فربما أراد الاخ هنا انه يقسم على حب محمد و انه لن يبدل حبه بالكون كله و هذه ايضا لاشيء فيها .

يا صاحب َ البُردة ِ الفيحاء ِ..تشفع ُلي................أني أحبّك َ.... حُبّا

نعم شفاعة محمد لاتنال بدعوته هو و انما بدعوة الله عز وجل .

و العيب في كلام الشعراء أنهم لا يضبطون ألفاظهم بل يتركونها على سجيتها و ليس هذا بعذر .
__________________
من ذا الذي ما أساء قط......من ذا الذي له الحسنى فقط ؟؟؟
.....................................................................................................
فتحي عوض :


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوعابدين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
هذه قصيدة البردة المعروفة التي يتغني بها الصوفيون في كل محفل لهم.
هذه القصيدة تحتوي على مديح مبالغ فيه وقد نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال ( لا تطروني كما طرت النصارى عيسى بن مريم حتى عبدوه.
فهذا إطراء مذموم وسيؤدي إلى المحمذور بل أدى فعلا فهاهو يجعل النبي صلى الله عليه وسلم مرجو في اللمم في هذا البيت:
هذا الأمين ُ..بقوم ٍ ليس يغدُرُهم................محمّد ُ الصّادق ُ المرجوّ ُ في اللّمَم

وهاهو صاحب القصيدة يطلب الشفاعة من النبي صلى الله عليه وسلم ومعلوم أن هذا شرك فلادعوى إلا لله ولا تطلب الشفاعة إلا من من بيده الشفاعة جميعا لا من رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد مماته:
يا صاحب َ البُردة ِ الفيحاء ِ..تشفع ُلي................أني أحبّك َ.... حُبّا غير َ مُنثّلِم

وهاهو يجعل النبي صلى الله عليه وسلم مبرور بقسمه ومعلوم أن القسم لا يجوز إلا بالله جل ذكره

محمد ٌ حُبّي..فلا بالكون ِ أعدِلُه ُ.....................حُبي مُحمد َ..مبرور ٌ به ِ قسَمي
وهذا من غلو الصوفية ولا يجوز وضعه في منتدى التوحيد ولا غيره من منتديات المسلمين.

الاخ الكريم ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
لك ان تقول رأيك أخي الكريم بالطبع...
وان كنا نرى ان ما حملت به علينا تجاوز وسوء فهم ..بالطبع يصل حد الظلامة والظلم...
اولا نظن ان من اشد الحرام عليكم وصف البصيري رحمه الله بالشرك..في حبه الشديد العاطفة والدفق
لرسول الله صلى الله عليه وسلم...وهو رجل نقي تقي..لا يجوز وصفه بما وُصف..سيما وان للشعر خصوصية ليست للنثر...
بخصوصي..لست ادري كيف رأيتم فيما قلت في هذا البيت شركا :
هو الامين بقوم ليس يغدرهم...محمد الصادق المرجو في اللمم...
وهو ذا بيت يشير الى نزاع القوم في قريش وتدخل الرسول الاعظم صلى الله عليه وسلم لحل مشكللهم...
وهو دوما الامين المرجو في كل ما يقع في امة الاسلام من مشكل وبلاء..ورسالته هي الحل والفيصل...
ولا حياة لمسلمين دون اتخاذها حكما وفيصلا في كل لمم...فاين الشرك في ما نقول...؟؟؟؟؟!!!!
اليس حرام عليك وان تضعني في خانة الشرك..وأظن ان جل ما افعله حتى اليوم هو عدائي اللدود ومحاربتي الشرك والشركيات
في ديار المسلمين جمبعا...
ضع اسمي على محرك البحث جوجل..واقرأ مواضيعي...وتثبت مما اقول..قبل ان تصفني بما تصف...
واما البيت :
محمد حبي فلا بالكون اعدله...حبي محمد مبرور به قسمي...
كيف يا اخي الكريم تقول انني اقسم هنا بمحمد والعياذ بالله العظيم...
وانا اقسم هنا ان حبي محمد لا يعدله حب في الكون ولا حب متاع اي شيء في الكون..
حبي محمد مبرور به قسمي...اي اني اقسم هنا القسم بالله بحب محمد وانه قسم مبرور في حبي محمد صلى الله عليه وسلم
لا احنث به...وإن ضميرالقسم هنا يعود الى ( حبي محمد ) ...لا قسما بمحمد ..والعياذ بالله ربنا...
فكيف تقولون الذي تقولون والعياذ بالله العظيم...
كذلك سؤالي الله عز وجل بشفاعة الحبيب محمد ..في حب الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم...
ومن عجب ما رأينا في هذه الحياة ..ان يمجد الممجدون حكام العلمانيات الغاشمة في هذه الامة وان يمدح المداحون حكام الفسق
والبدع والضلالات العلمانية في هذه الامة ..ولكن فكأن ذلك لا يهمكم...
ولكن فتعمدون الى شخص يحب محمدا ولا شان له غير سؤال القوم الدعوة الى نظام دين وشريعة محمد صلى الله عله وسلم
وتصفونه بما تصفون ..حتى بالشرك....
وهل معقول ان هذه القصيدة 382 بيتا من الانتماء والولاء لمحمد وامته ورسالته ومطالبتها العودة الى نظام الاسلام في حكم الامة
بحمد ربنا لم تلتفتكم الا الى ( الشركيات ) ...؟؟؟؟!!!!!! وهي جوهر توحيد وقارورة شهد توحيد مصفى بإذن ربنا...
سبحان الله سبحان الله...
امنت بالله ربا لا شريك له...والخمد لله في بدء وفي ختم...
امنت بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا...
__________________

أنا في الحبّ ِتلميذ ..ٌ...لدالية ٍوبستان ِ
وسنبلة ٍلها عرشٌ...بخصب ٍمائر ٍدان ِ
أنا ما جئت ُللدنيا ...لكي أزهو بأردان ِ
ولكن أطرح الثّمرا....كزيتون ٍورمّان
..................................................................................
طالب علم :

يا دكتور لا تغضب فإنما نفعل كما تفعل فأنت تدعو إلى حب النبي و الاقتداء به و نحن كذلك و لا يخفى عليك كلام الصوفية في مدحهم للنبي و تجاوزاتهم الخطيرة في ذلك و أنت تقول أن للشعر خصوصية ليست للنثر و هذا الكلام صحيحا لو كنا نتكلم في الأدب أو نناقشك فيه لكننا نتكلم عن الشرع و الشرع لا يفرق بين النثر و الشعر فلا يجب على الشاعر أن يترك عاطفته تسيره دون قيود شرعية بحجة أنه شعر فرسول الله لما سمع الجارية تنشد شعرا لم يعترض عليها لكن لما بالغت و قالت (و فينا نبي يعلم ما في غد) أوقفها و قال لها دعك من هذا و عودي إلى قولك الأول .
و النبي قال لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم فإنما أنا عبده فقولوا عبد الله و رسوله و لا يخفى عليك ما في بردة البوصيري من شركيات و فرق كبير بين أن نرميه بالشرك و بين أن نقول أن في بردته شركيات لا يقبلها لا الله ولا رسوله ولا نحب رسول الله بما يبغض و يكره فهو كان يكره مجرد القيام له فكيف بجعله مرجوا حتى في موته في كشف الكربات .
__________________
من ذا الذي ما أساء قط......من ذا الذي له الحسنى فقط ؟؟؟
.................................................................................
فتحي عوض :


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متروي
يا دكتور لا تغضب فإنما نفعل كما تفعل فأنت تدعو إلى حب النبي و الاقتداء به و نحن كذلك و لا يخفى عليك كلام الصوفية في مدحهم للنبي و تجاوزاتهم الخطيرة في ذلك و أنت تقول أن للشعر خصوصية ليست للنثر و هذا الكلام صحيحا لو كنا نتكلم في الأدب أو نناقشك فيه لكننا نتكلم عن الشرع و الشرع لا يفرق بين النثر و الشعر فلا يجب على الشاعر أن يترك عاطفته تسيره دون قيود شرعية بحجة أنه شعر فرسول الله لما سمع الجارية تنشد شعرا لم يعترض عليها لكن لما بالغت و قالت (و فينا نبي يعلم ما في غد) أوقفها و قال لها دعك من هذا و عودي إلى قولك الأول .
و النبي قال لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم فإنما أنا عبده فقولوا عبد الله و رسوله و لا يخفى عليك ما في بردة البوصيري من شركيات و فرق كبير بين أن نرميه بالشرك و بين أن نقول أن في بردته شركيات لا يقبلها لا الله ولا رسوله ولا نحب رسول الله بما يبغض و يكره فهو كان يكره مجرد القيام له فكيف بجعله مرجوا حتى في موته في كشف الكربات .

يا اخي الكريم...
شخصيا والله لا احب يا اخي الكريم ان يساء الى البصيري رحمه الله ..وحمل بعض ابيات له على معرض الشرك...
وما نظن ان شخصا ورعا نقيا مثله وهو صاحب ثاني قصيدة بردة عظيمة بعد قصيدة كعب ابن زهير رضي الله عنه
يمكن ان يقبل لنفسه امام ربه عز وجل نسبة شرك اليه...
أما قصيدتنا فقد وقع فيها يا اخي من التجني ما وقع..ونظن ذلك لمسالة لغوية صرفة لدى البعض...
واليك البيت :
محمد حبي فلا بالكون اعدله... حبي محمد مبرور به قسمي...
فهل هنا يا اخي الكريم يقسم الشاعر بمحمد...؟؟؟؟!! والعياذ بالله...
ام انه القسم بالله عز وجل ان حبه لمحمد لا يعدله عنده حب ..ولا حتى الكون كله..
وان هذا الحب مبرور به قسمه..وليس ينكثه قط...
اليس هذا هو ما يؤديه البيت من المعنى لغة....؟؟؟؟؟!!!!
وهي ذي قصيدة ..يتجلى فيها محمد صلى الله عليه وسلم ويتخذ رمزا وأكثر...
يتخذ الرمز شخصا..ونبيا ورسولا وهديا ورسالة ..وزعيما ودستورا ونظاما...
وهذه القصيدة بالذات انما ارادت ان تؤدي كل هذه المعاني مجتمعة..ولدرجة ان خصصنا جزءها الاول بعوان ( يا والي القصر )
و ( المسلم كيس فطن )...لا يُغلق عليه ولا ينغلق...
ومثلا آخر لسوء الفهم اخي الكريم أجلكم الله...
وهو ذا ما يقع في البيت :
جبريل رفقا..فهذا المصطفى ..املا ..ان تشقق الصدر ..ايها الامين ارحم....
وما نجد فيه التعدي ولا المبالغة التي تتحدثون عنها...
والشاعر هنا يشير الى حادثة شق الصدر..
وليس هو يدخل بين جبريل عليه السلام والنبي صلى الله عليه وسلم..ولا هو اراد او قصد ان ( يأمر ) جبريلا عليه السلام
ولا هو يُعرف جبريل بمحمد صلى الله عليه وسلم...ولا هو يكتب لجبريل على السلام ايضا...
ولكنه يكتب للناس...في معنى رمزي ومكثف ومختصر جدا...
ويا حبذا اخي الكريم لو تفضلتم بالسؤال عما يحيك بصدوركم قبل ان تلقوا الاحكام بكل هذه السرعة...
شكرا اخي الكريم..وجزاكم ربكم كل خير...
__________________

أنا في الحبّ ِتلميذ ..ٌ...لدالية ٍوبستان ِ
وسنبلة ٍلها عرشٌ...بخصب ٍمائر ٍدان ِ
أنا ما جئت ُللدنيا ...لكي أزهو بأردان ِ
ولكن أطرح الثّمرا....كزيتون ٍورمّان ........
...............................................................................
بوعابدين :
الاخ الكريم ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته أخينا فتحي

اقتباس:
لك ان تقول رأيك أخي الكريم بالطبع...
وان كنا نرى ان ما حملت به علينا تجاوز وسوء فهم ..بالطبع يصل حد الظلامة والظلم...
اولا اظن ان من اشد الحرام عليكم وصف البصيري رحمه الله بالشرك..في حبه الشديد العاطفة والدفق
لرسول الله صلى الله عليه وسلم...وهو رجل نقي تقي..لا يجوز وصفه بما وُصف..سيما وان للشعر خصوصية ليست للنثر...

لعلي أسأت فهمك أخي لكن أبياتك تسببت في ذلك
أما البوصيري فلم أصفه بالشرك أبدا ولا أستطيع أن أصف إنسانا بالشرك مالم تتوفر فيه موجبات ذلك فتكفير المعين بذاته يحتاج لمعرفة به وأنا لا أعرفه

اقتباس:
بخصوصي..لست ادري كيف رأيتم فيما قلت في هذا البيت شركا :
هو الامين بقوم ليس يغدرهم...محمد الصادق المرجو في اللمم...

إعلم أخي أن لم أصفك أنت ولا البوصيري بالشرك إنما اعترضت على الكلام وقلت أن به شر وتكفير الفعل والقول لا يعد تكفير لشخص الفاعل أو القائل إلا بشروط وأولها نية الشرك والإصرار عليه بعد قيام الحجة والخلو من الشبهات المانعة مثل التأول أما بيتك هذا فمطلق أن النبي صلى الله عليه وسلم مرجو في اللمم وهذا لا يجوز مطلقه إلا لله.

اقتباس:
وهو ذا بيت يشير الى نزاع القوم في قريش وتدخل الرسول الاعظم صلى الله عليه وسلم لحل مشكللهم...
وهو دوما الامين المرجو في كل ما يقع في امة الاسلام من مشكل ويلاء..ورسالته هي الحل والفيصل...
ولا حياة لمسلمين دون اتخاذها حكما وفيصلا في كل لمم...فاين الشرك في ما تقول...؟؟؟؟؟!!!!

نعم في حياته جائز في ما يستطيع صلى الله عليه وسلمولكن بعد مماته لا يملك لك من الله شيئا

اقتباس:
اليس حرام عليك وان تضعني في خانة الشرك..وأظن ان جل ما افعله حتى اليوم هو عدائي اللدود ومحاربتي الشرك والشركيات
في ديلر المسلمين جمبعا...
ضع اسمي على محرك البحث جوجل..واقرأ مواضيعي...وتثبت مما اقول..قبل ان تصفني بما تصف...

أنا لم أتهمك بالشر فمعاذ الله كيف أتهمك بالشرك ولا أعلم حالك ولا تأويلك لكن كلامك به شرك دون أن أصف شخصك بذلك


اقتباس:
واما البيت :
محمد حبي فلا بالكون اعدله...حبي محمد مبرور به قسمي...
كيف يا اخي الكريم تقول انني اقسم هنا بمحمد والعياذ بالله العظيم...
وانا اقسم هنا ان حبي محمد لا يعدله حب في الكون ولا حب متاع اي شيء في الكون..
حبي محمد مبرور به قسمي...اي اني اقسم هنا قسما بالله بحب محمد وانه قسم مبرور في حبي محمد صلى الله عليه وسلم
لا احنث به...فكيف تقولون الذي تقولون والعياذ بالله العظيم...

أنظر أخي فتحي أنت تحتاج إلى تأويلات متكلفة كي تخرج أبياتك عن معانيها ظاهرة الخلل من الناحية العقائدية

اقتباس:
كذلك سؤالي الله عز وجل بشفاعة الحبيب محمد ..في حب الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم...
ومن عجب ما رأينا في هذه الحياة ..ان يمجد الممجدون حكام العلمانيات الغاشمة في هذه الامة وان يمدح المداحون حكام الفسق
والبدع والضلالات العلمانية في هذه الامة ..ولكن فكأن ذلك لا يهمكم...
ولكن فتعمدون الى شخص يحب محمدا ولا شان له غير سؤال القوم الدعوة الى نظام دين وشريعة محمد صلى الله عله وسلم
وتصفونه بما تصفون ..حتى بالشرك....

ليس في بيتك ما يوحي أنك تطلب الشفاعة من الله بل الظاهر أنك تطلبها من النبي صلى الله عليه وسلم وها أنت وضحت لي ذلك وأنا أحسن بشخصك الظن حتى قبل أن أكتب ما كتبت لكن اعتراضي على الأبيات وهذا بحث علمي وليس فيه مجاملة وهل تظن أنني ألومك في حب محمد صلى الله عليه وسلم بأبي هو وأمي بالعكس فأنا أحب من يحبه وأرجو أن نحشر في زمرته وأن نرافقه في الجنة يا أخي لكن الحق هو الحق فلا جفاء ولا غلو.
أما عن البدع والضلالات العلمانية فما أتينا هنا إلا لتكسير رؤوس أهلها وأما تمجيد الحكام فهذا ليس من طبعي ولا أقره لأحد


اقتباس:
وهل معقول ان هذه القصيدة 382 بيتا من الانتماء والولاء لمحمد وامته ورسالته ومطالبتها العودة الى نظام الاسلام في حكم الامة

نعم لم أعلق على كل القصيدة ولم أنتقدها جميعا فمعانيها جيدة واعذرني فإني لا أستطيع أن أقيمها من الناحية الأدبية لقلة تذوقي للشعر إنما الكلام على ما وضحت من أبيات
أخي لا يأخذك الحماس في الدفاع عن القصيدة بعيدا واعرض هذه الأبيات على من تثق به من أهل العلم وانظر رأيه

اقتباس:
بحمد ربنا لم تلتفتكم الا الى ( الشركيات ) ...؟؟؟؟!!!!!! وهي جوهر توحيد وقارورة شهد توحيد مصفى بإذن ربنا...
سبحان الله سبحان الله...

لا تعليق لدي هنا ولكن راجع أخي هذه الأبيات ولا تجعل ظروف القافية تشوه المعنى خاصة عندما يكون الشعر متعلقا بالعقائد

اقتباس:
امنت بالله ربا لا شريك له...والخمد لله في بدء وفي ختم...
امنت بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا...

وهذا ما أظنه فيك ولم أعتقد يوما أنك على شرك ولمن النقد للكلام وليس لشخصك أخي فتحي هداني الله و إياك
__________________

قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ


لا صلاح لآخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها
...............................................................................................................
فتحي عوض :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
الاخ الكريم بوعابدين...
لم افترض يا اخي الكريم انك تحملنا على محمل الشرك والعياذ بالله..
نفترض اخي الكريم انك تسرعت وكان لك غلو في حمل بعض ابيات هذه القصيدة على محمل شرك والعياذ بالله ربنا..
ولشد ما تعجبت في تفسيركم لهذا البيت...
هو الامين بقوم ليس يغدرهم...محمد الصادق المرجو في اللمم...
وهو بيت فسرناه..وقلنا ان انه بيت يقع ضمن مجموعة من ابيات رمزية تشير الى محمد صلى الله عليه وسلم هديا ورسالة
ونظاما لحياة امة الاسلام والمسلمين...وان علينا ان نحمله على هذا المعنى...وليس يزعجنا التنبيه والتنويه على ان مثل هذا البيت
يجب ان يقع ضمن هذا السياق معنى ومبنى..سيما وان محمدا صلى الله عليه وسلم عبدالله ورسوله وحامل لواء حكم الاسلام في
الامة نظاما سياسيا واقتصاديا واجتماعيا...وبالطبع فنظن ان مثل هذا البيت يشير الى ذلك بوضوح..وليس الى اتخاذ محمد شريكا
لله عز وجل ..والعياذ بالله ربنا...
وما نظن انا اتينا اخي الكريم الا لملء جانب من فراغ ادب قصر فيه المقصرون في مواجهة الاداب العلمانية والالحادية ..حتى بات
التهجم على رموز الاسلام امرا عاديا وطبيعيا فيها..ولدرجة النيل من الصحابة رضي الله عنهم...ومثل هذه القصيدة اخي الكريم
لا نظنها تحتاج الى دفاع ( متكلف ) في حمل رابة الاسلام ولوائه...ولنسال الله عز وجل ان يحيينا ويميتنا على ما تحمله من معاني
التوحيد والالوهية والربوبية والحاكمية في ديننا..
وحبذا اخي الكريم ..لو انكم التفتم الى مقالتينا في هذا المنتدى بعنوان ( قومجة الاعراب بين غوغاء العلمانية والاسلام...) الفصل الاول والثاني..فتقفوا على عمل واتجاه ودعوة صاحب هذه القصيدة في الله ورسوله والمؤمنين ..على الاقل لحمل بعض ابيات هذه القصيدة على مقاصدها الحقيقية...
وشكرنا لكم على غيرتكم الشديدة على دين التوحيد الخالص المطلق...
بارك الله بكم وجزاكم ربكم خير الجزاء...
__________________

أنا في الحبّ ِتلميذ ..ٌ...لدالية ٍوبستان ِ
وسنبلة ٍلها عرشٌ...بخصب ٍمائر ٍدان ِ
أنا ما جئت ُللدنيا ...لكي أزهو بأردان ِ
ولكن أطرح الثّمرا....كزيتون ٍورمّان
...............................................................................
فتحي عوض :
الاخ الكريم بوعابدين...
عند مراجعتنا القصيدة وجدنا ان هذه الابيات تأتي متسلسلة...

يا صاحب َ البُردة ِ الفيحاء ِ..تشفع ُلي................أني أحبّك َ.... حُبّا غير َ مُنثّلِم ِ
.
يا صاحب َ البردة ِ الفيحاء ِ ..لي أمل ٌ.........فضل ٌ..بربّك َ..لا تُغضي ..ولا تَر ِم ِ
.
أعوذ ُ بالله ِ من شِرك ٍ يُخالِطُني ............بالعِلم ِ..بالجهل ِ..في الإصباح ِ والغَسَم ِ
.
أستغفر ُ الله َ..في قول ٍ.وفي عمل ٍ..................لله ِ مُنقلّبي......في الله ِ مُحتَكَمي
وما نجد اخي الكريم الا ان الشاعر هنا يلقي الضوء على معنى الشفاعة شرعا...
انه يطمع في شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم...فضلا من ربه عز وجل انه احب رسوله ..شخصا ونبيا ورسولا
وهديا ورسالة ونظام حياة لامة الاسلام والشرية قاطبة...
وهكذا فان هذه الابيات تاتي منظومة واحدة...
ولا نعتقد انه يجوز قطع البيت الاول عن سياقه على نحو ( ولا تقربوا...)
ونجد اخي الكريم الابقاء على هذا البيت لان الابيات التالية تشرحه وتفسره وتلقى عليه الضوء..
وانه ليس بيتا معزولا..ليفهم منه المعنى الحرام ان الشفاعة تطلب من الرسول صلى الله عليه وسلم..وليس من رب العزة
عز وجل...والله اعلم...
آمنت بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا...
الاخ الكريم بارك الله بكم...
__________________

أنا في الحبّ ِتلميذ ..ٌ...لدالية ٍوبستان ِ
وسنبلة ٍلها عرشٌ...بخصب ٍمائر ٍدان ِ
أنا ما جئت ُللدنيا ...لكي أزهو بأردان ِ
ولكن أطرح الثّمرا....كزيتون ٍورمّان